كيف تكون شخص مبدع و تفكر بطريقة إبداعية:

لكي يصل أي شخص لدرجة الإبداع لابد أن يمر من أربع مراحل:

الأولى : مرحلة التحضير


و هي المرحلة التي يتم فيها تعلم الحقائق و المهارات الحياتية و العلمية و الفنية و تسجيل المشاهدات اللازمة التي باستجماعها يتكون الاساس الذي ينطلق منه الابداع.

حيث ان كل ما نتعلمه يمكن الاستفادة منه  في عملية الخلق الابداعي و فيها نترك كثيرا من الملاحظات و الافكار مدونة على شكل مسودة غير كاملة. 

الثانية :مرحلة الحضانة:

حيث يهدأ التفكير و لا يظهر نشاطا قويا في هذه المرحلة لكي تمر الافكار بمرحلة احتضان روحي و نضج داخلي في الصمت والهدوء قد يصل الى الخمول.  و هي مرحلة لا يتم فيها اي تقدم ملموس نحو الهدف و يمكن ان يشعر المفكر خلالها بالاحباط أو الكسل بل قد يشعر بالتعاسة ايضا بسبب جمود هذه المرحلة.و قد يوجه انظاره الى اتجاهات اخرى ريثما يصل الى حل ما لمعضلة عرقلت مسيرة الابداع. لكن الفكرة التي شغلت فكر المبدع زمنا طويلا تبقى مخزونة في اللاشعور في مرحلة الخمول هذه و لذلك يأتي الحل فجأة في مرحلة متطورة.

الثالثة : مرحلة الايحاء

و هي المرحلة التي تتولد فيها الفكرة الابداعية او الانتاج الابداعي و تظهر كأنها حدثت فجأة لكنها تنتج من تراكم الفكرة في اللاشعور.

الرابعة:مرحلة التحقق

و هي التي يتحقق فيها المفكر المبدع من فكرة و يتم تعميقها و مراجعتها و التثبت من صحتها.

و الابداع على انواع..


-ابداع في مجال الوظيفة و العمل
-ابداع فني:رسم-كتابة- موسيقى و ما شابه
-ابداع علمي


و يتشابه المبدعون في هذه الخصائص:


-الاستقلالية في الرأي والعمل-مع عدم الاكتراث بالنشاطات الاجتماعية التي من شانها ان تضع قيودا على استمرارية عملهم
-المرونة الفكرية(لقدرة على استخدام اكثر من اسلوب)
-توفر روح المرح و النكتة عندهم!
-التأكيد على القيم الجمالية والنظرية
- الاصالة(الاتيان بأفكار جديدة مبتكرة)
-التفصيل والتعريف(القدرة على تفصيل الامور و وضع تعاريف تختلف عن النمط المعروف)


الغريب في الأمر ان الذكاء ليس عنصرا أساسيا من أجل الابداع فالعوامل المذكورة سابقا اكثر اهمية لتحقيق انجازا ما في احد المجالات فالذكاء يلزم للنجاح في مواد دراسية كالرياضيات مثلا لكن من اجل الابتكار يلزم اكثر من ذلك ان تكون شخصية مستقلة ذات خيال وتصوير فكري للامور  متطور عن الفكر التقليدي الموروث مثلا من اجل خلق فكر جديد او لحل معضلات معاصرة.

كما يجدر  الذكر ان هناك مبدعين كانوا يعانون من عدم استقرار عاطفي او من عزلة او من صراع ما في حياتهم مما حثهم للبحث عن حلول للمصاعب التي يمرون بها فأوصلهم ذلك الى الابداع!

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
شاشة المحترف © 2016. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top